طرق لإلهام موظفيك كيفية بناء ثقتهم بأنفسهم

الثقة بالنفس هي مهارة مهمة لابد من امتلاكها، إذ تتيح للموظفين مشاركة آرائهم بأريحية والارتقاء إلى مستوى إمكاناتهم وقدراتهم. ويظهر افتقار الموظف إلى الثقة بالنفس من خلال ضعف الأداء وذلك لعدم إيمانهم بأنفسهم وقدراتهم.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تعزيز ثقة زميلك بنفسه 

:تقديم ملاحظات بشكل منتظم

قدم ملاحظات بناءة باستمرار لموظفيك لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم وقدراتهم. فوفقًا لمجلة فوربس العالمية، تقل معدلات الاحباط بنسبة 14.9٪ عندما يتلقى الموظفون تعليقات جوهرية من مديريهم.

أثناء تقديم الملاحظات، حاول استخدام مصطلح “نحن” بدلاً من “أنت”. على سبيل المثال، عندما يواجه موظفك مشكلة ما، يمكنك أن تقول شيئًا على غرار “ما الذي يمكننا فعله لمعالجة هذه المشكلة؟” أو عند الاستفسار عن موعد نهائي “أين وصلنا في هذا المشروع؟”

:شجع على كسر الخجل

استمر في تشجيع موظفيك (خاصة الخجولين منهم) على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم، إما عن طريق طلب قيامهم بإجراء ورشة عمل أو أخذ زمام المبادرة في مشروع. هناك مزايا لكونك موظف شغول، لكن نموك الوظيفي ليس واحدًا منها.

:ضع أهدافًا قابلة للتحقيق

قد يكون من السهل أحيانًا الوقوع في فخ رفع مستوى التوقعات عالياً للغاية فيما يخصنا وفيما يخص الآخرين. تذكر أن تحافظ على أن تكون أهدافك: (محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية وفي الوقت المناسب). سيساعد هذا في بناء الثقة في الموظفين وهم يحققون أهدافهم.

:الاعتراف بالنجاحات

  احتفل بنجاحات موظفيك وإنجازاتهم. سيمكنهم ذلك من الشعور بالتقدير وبناء ثقتهم بأنفسهم. يمكن لرسالة شكر عبر البريد الإلكتروني أو إقرار على مجموعة دردشة WhatsApp أن تفعل المعجزات لثقة موظفيك بأنفسهم.

:تقديم فرص التدريب والتطوير 

الشيء الوحيد الذي سيساعد موظفيك على بناء الثقة وتعزيز ولائهم لمكان العمل هو التطور الذي يرونه في أنفسهم. يمكن أن يكون ذلك إما عن طريق تعلم مجموعة مهارات جديدة أو القيام بمشاريع لم يقوموا بعملها بعد.

:مثالا يحتذى به

يجب أن يتقن قائد الفريق وظيفته جيدًا وأن يُظهر الفعالية والانضباط اللازمين لإلهام الفريق للاقتداء به. يلاحظ زملائك في الفريق تصرفاتك وطريقة تعاملك دائمًا ، لذا استفد من ذلك. أظهر الثقة والإيجابية في عملك وتفاعلك مع الآخرين. هذا سيلهم موظفيك للاقتداء بك.

:اعطاء الدعم

قدم الدعم والموارد اللازمة لموظفيك عند الحاجة. سيساعدهم ذلك على الشعور بالتقدير والثقة في قدراتهم.

نتعرض جميعاً لظروف مختلفة، ومن باب المراعاة؛ حاول أن تمنح الموظف المريض يوم إجازة دون أن يطلب ذلك. أرسل لهم الزهور في أعياد ميلادهم، وتفقد من موظفيك الذين يعانون عاطفيًا أو نفسيًا، وحاول تلبية ما يحتاجون إليه دون أن يضطروا إلى طلبه.

إن مساعدة موظفيك على بناء ثقتهم بأنفسهم ستلهمهم لتقديم أفضل ما لديهم لوظائفهم وللآخرين. فإذا ما أظهر قائد الفريق الاهتمام، فسيظهر الموظف الاهتمام في المقابل بدوره. مكان العمل الصحي هو مكان العمل الذي يتيح النجاح للجميع.

Translated by: Dua Alshafie

Contact Us